بوابة سلطنة عمان التعليمية ASDASDAS
سلطنة عمان وزارة التربية والتعليم   بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية بوابة سلطنة عمان التعليمية
علم الإنسان ما لم يعلم
بوابة سلطنة عمان التعليمية
<P align=justify><FONT face=Tahoma size=2><FONT color=#0000ff><B>الجهة المشرفة على الدراسة :</B></FONT><BR>&nbsp; &nbsp;<FONT color=black>يشرف على دراسة (TIMSS2007) الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربـــوي IEA&nbsp;&nbsp; (The International Association for the Evaluation of Educational Achievement) ومقرها في أمستردام بهولندا، وهي تهتم منذ أربعين عاما بقياس أداء الطلاب وجمع المعلومات لجعل تعلم الطلاب للرياضيات والعلوم أكثر سهولة ويسرا. <BR>وتقوم الجمعية بإجراء الدراسة كل أربع سنوات. حيث قامت بتنفيذ أول دراسة بمسمى (TIMSS) في عام 1995م، وتكرر إجراؤها بعد ذلك في عام 1999، ثم في عام 2003. ودراسة عام 2007 ستكون الدراسة الرابعة.<BR>www.timss.bc.edu<BR>إن تضافر الجهود وتعاون الجميع من إدارات مدارس ومشرفين ومعلمين وكافة القائمين بالساحة التربوية سوف يكون له الدور&nbsp; الكبير والفعال في&nbsp; تحقيق الهدف المنشود من المشاركة في الدراسة.</FONT> &nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;<BR><FONT color=#0000ff><B>الهدف من دراسة TIMSS 2007 :</B></FONT><BR><FONT color=black>&nbsp;الهدف الرئيس من هذه الدراسة هو مقارنة تحصيل الطلبة في العلوم والرياضيات في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية بهدف التعرف على مستوى التحصيل في تلك الأنظمة، وقياس مدى تأثير مجموعة من العوامل ذات العلاقة على مستوى التحصيل، وتطوير الإحصائيات الخاصة بأداء الطلاب في المرحلة التأسيسية في مادتي الرياضيات والعلوم، وكذلك تدريب الكوادر الوطنية في مجال إجراء الاختبارات القياسية وجمع البيانات الخاصة بأداء العملية التعليمية .<BR>مميزات الدراسة :<BR></FONT>&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp; <BR><FONT color=#0000ff><B>للدراسة العديد من الميزات من بينها : </B></FONT><BR><FONT color=black>1.&nbsp;إعطاء جميع الدول المشاركة في الدراسة فرصة لقياس التحصيل العلمي في مادتي الرياضيات والعلوم، ومقارنته بالدول الأخرى المشاركة عالميا أو عربيا.<BR>2.&nbsp;إمداد كل دولة مشاركة بمصادر ثرية لتحليل نتائج التحصيل في المادتين، والتي ستسهم في عملية تطوير وتحسين تعليم وتعلم المادتين .<BR>3.&nbsp;بجانب&nbsp; الاختبــارات التحصيلية، تطلب هذه الدراســــــة من الطلبة والمعلمين ومديري المدارس اســــتكمال استبانات متعلقة بتعلــيم وتعلم المادتين. ومن خلال هذه البيانات يتم بنـــاء&nbsp;صورة حية حول التغيرات والصعوبات في تدريس المادتين، وتساعد على إظهار القضايا الجديدة المرتبطة بجهود التطوير في مجال المناهج وطرق التدريس وتدريب المعلم<BR>4. لهذه الدراسة تأثير كبير في إصلاح وتطوير الجهود المبذولة لرفع مستوى تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في العالم، حيث توفر قاعدة متكاملة من&nbsp; البيانات اللازمة لدعم عملية التطوير من جهة، وتحسين السياسات الهادفة لتقييم وتوجيه الاستراتيجيات التعليمية الجديدة من جهة أخرى .<BR>&nbsp;</FONT></FONT></P> <P align=justify><FONT face=Tahoma size=2><FONT color=#0000ff><B>عدد الدول المشاركة في الدراسة :</B></FONT><BR>ستشارك في الدورة الحالية حوالي (60) دولة من مختلف دول العالم، منها (15) دولة عربية هي (سلطنة عمان، مملكة البحرين، دولة قطر، دولة الكويت، المملكة العربية السعودية، الجمهورية اليمنية، دولة فلسطين، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية اللبنانية، الجمهورية التونسية، المملكة المغربية، الجمهورية العربية السورية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية،وجمهورية جيبوتي) <BR><BR><FONT color=#0000ff><B>الطلبة المشاركون في الدراسة :</B></FONT><BR>&nbsp; تستهدف الدراسة طلبة الصفين الرابع والثامن الأساسيين في الدول المشاركة أو ما يعادلهما وفق النظام التعليمي المعمول به في كل دولة.<BR>&nbsp;تختار كل دولة مشاركة أحد الصفين أو الصفين معا (الرابع ، الثامن) لتطبيق الدراسة عليه، وقد اختارت السلطنة الصف الثامن في العام الدراسي 2006/2007م للمشاركة به في هذه الدراسة.<BR><BR>عينة وحجم الدراسة الخاصة بالسلطنة:<BR>* مرحلة التجريب (2006):<BR>&nbsp;(25) مدرسة من (9) مناطق تعليمية.<BR>&nbsp;(1573) طالب وطالبة.<BR>* الدراسة الفعلية (2007):<BR>&nbsp;(150) مدرسة من مختلف مناطق السلطنة.<BR>&nbsp;(4810) طالب وطالبة.<BR>&nbsp;</FONT></P> <P align=justify><FONT face=Tahoma size=2><FONT color=#0000ff><B>أدوات الدراسة:</B></FONT><BR><B>أولا: كراسات واختبارات التحصيل:</B><BR>توزع أسئلة الرياضيات والعلوم على (14) كراسة اختباريه متكافئة، بحيث يجيب كل طالب من أفراد العينة عن كراسة واحدة فقط تكون قد حددت له من خلال توزيع عشوائي، وتحتوي كل كراسة على أسئلة في الرياضيات والعلوم بعضها من نوع الاختيار من متعدد، وبعضها الآخر من نوع الاستجابات الحرة، التي تستدعي إجابة قصيرة أو إجابة مطولة.&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;&nbsp;<BR>الدراسة الدولية <BR>في الرياضيات والعلوم TIMSS 2007<BR>&nbsp;<BR>سلطنة عمان<BR>وزارة التربية والتعليم<BR>المديرية العامة للمناهج<BR>الفريق الرئيس لمشروع <BR>(TIMSS 2007)<BR>&nbsp;<BR>&nbsp;مادتا العلوم والرياضيات تعدان من أهم الركائز الأساسية في تطور المجتمعات ورفع كفاءتها في استخدام التقنية الحديثة. <BR>&nbsp;<BR>مطوية تصدر بمناسبة مشاركة السلطنة&nbsp; في مشروع (TIMSS) في دورته الرابعة التي ستنفذ في عام 2007 <BR><B>&nbsp;ثانيا: استبانات الدراسة:</B><BR><B>استبانة الطالب:</B><BR>هي استبانة توفر معلومات حول الخلفية الأسرية والأكاديمية للطلبة، واتجاهاتهم وطموحاتهم والممارسات الصفية لمعلمي الرياضيات والعلوم من وجهة نظر الطلبة.<BR><B>استبانة معلم الرياضيات:</B><BR>تتعلق فقرات هذه الاستبانة بالخلفيات العلمية والأكاديمية والممارسات التدريسية واتجاهات معلمي الرياضيات، ويجيب عنها معلمو الرياضيات للشعبة التي يطبق عليها الاختبار.<BR><B>استبانة معلم العلوم:</B><BR>تتعلق فقرات هذه الاستبانة بالخلفيات العلمية والأكاديمية والممارسات التدريسية واتجاهات معلمي العلوم، ويجيب عنها معلمو العلوم للشعبة التي يطبق عليها الاختبار.<BR><B>استبانة المدرسة:</B><BR>تتعلق فقرات هذه الاستبانة بمعلومات عن البيئة المدرسية، والهيئة التدريسية، والطلبة، والمنهاج، والبرامج الدراسية، والإمكانات المادية، وبرامج تطوير العاملين، وعلاقات المدرسة مع المجتمع. ويجيب عنها مديرو المدارس المشاركة في الدراسة.<BR><BR>&nbsp;</FONT></P>

الجهة المشرفة على الدراسة :
   يشرف على دراسة (TIMSS2007) الجمعية الدولية لتقييم التحصيل التربـــوي IEA   (The International Association for the Evaluation of Educational Achievement) ومقرها في أمستردام بهولندا، وهي تهتم منذ أربعين عاما بقياس أداء الطلاب وجمع المعلومات لجعل تعلم الطلاب للرياضيات والعلوم أكثر سهولة ويسرا.
وتقوم الجمعية بإجراء الدراسة كل أربع سنوات. حيث قامت بتنفيذ أول دراسة بمسمى (TIMSS) في عام 1995م، وتكرر إجراؤها بعد ذلك في عام 1999، ثم في عام 2003. ودراسة عام 2007 ستكون الدراسة الرابعة.
www.timss.bc.edu
إن تضافر الجهود وتعاون الجميع من إدارات مدارس ومشرفين ومعلمين وكافة القائمين بالساحة التربوية سوف يكون له الدور  الكبير والفعال في  تحقيق الهدف المنشود من المشاركة في الدراسة.
              
الهدف من دراسة TIMSS 2007 :
 الهدف الرئيس من هذه الدراسة هو مقارنة تحصيل الطلبة في العلوم والرياضيات في أنظمة تربوية متباينة في خلفياتها الثقافية والاقتصادية والاجتماعية بهدف التعرف على مستوى التحصيل في تلك الأنظمة، وقياس مدى تأثير مجموعة من العوامل ذات العلاقة على مستوى التحصيل، وتطوير الإحصائيات الخاصة بأداء الطلاب في المرحلة التأسيسية في مادتي الرياضيات والعلوم، وكذلك تدريب الكوادر الوطنية في مجال إجراء الاختبارات القياسية وجمع البيانات الخاصة بأداء العملية التعليمية .
مميزات الدراسة :
         
للدراسة العديد من الميزات من بينها :
1. إعطاء جميع الدول المشاركة في الدراسة فرصة لقياس التحصيل العلمي في مادتي الرياضيات والعلوم، ومقارنته بالدول الأخرى المشاركة عالميا أو عربيا.
2. إمداد كل دولة مشاركة بمصادر ثرية لتحليل نتائج التحصيل في المادتين، والتي ستسهم في عملية تطوير وتحسين تعليم وتعلم المادتين .
3. بجانب  الاختبــارات التحصيلية، تطلب هذه الدراســــــة من الطلبة والمعلمين ومديري المدارس اســــتكمال استبانات متعلقة بتعلــيم وتعلم المادتين. ومن خلال هذه البيانات يتم بنـــاء صورة حية حول التغيرات والصعوبات في تدريس المادتين، وتساعد على إظهار القضايا الجديدة المرتبطة بجهود التطوير في مجال المناهج وطرق التدريس وتدريب المعلم
4. لهذه الدراسة تأثير كبير في إصلاح وتطوير الجهود المبذولة لرفع مستوى تعليم وتعلم الرياضيات والعلوم في العالم، حيث توفر قاعدة متكاملة من  البيانات اللازمة لدعم عملية التطوير من جهة، وتحسين السياسات الهادفة لتقييم وتوجيه الاستراتيجيات التعليمية الجديدة من جهة أخرى .
 

عدد الدول المشاركة في الدراسة :
ستشارك في الدورة الحالية حوالي (60) دولة من مختلف دول العالم، منها (15) دولة عربية هي (سلطنة عمان، مملكة البحرين، دولة قطر، دولة الكويت، المملكة العربية السعودية، الجمهورية اليمنية، دولة فلسطين، جمهورية مصر العربية، المملكة الأردنية الهاشمية، الجمهورية اللبنانية، الجمهورية التونسية، المملكة المغربية، الجمهورية العربية السورية، الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية،وجمهورية جيبوتي)

الطلبة المشاركون في الدراسة :
  تستهدف الدراسة طلبة الصفين الرابع والثامن الأساسيين في الدول المشاركة أو ما يعادلهما وفق النظام التعليمي المعمول به في كل دولة.
 تختار كل دولة مشاركة أحد الصفين أو الصفين معا (الرابع ، الثامن) لتطبيق الدراسة عليه، وقد اختارت السلطنة الصف الثامن في العام الدراسي 2006/2007م للمشاركة به في هذه الدراسة.

عينة وحجم الدراسة الخاصة بالسلطنة:
* مرحلة التجريب (2006):
 (25) مدرسة من (9) مناطق تعليمية.
 (1573) طالب وطالبة.
* الدراسة الفعلية (2007):
 (150) مدرسة من مختلف مناطق السلطنة.
 (4810) طالب وطالبة.
 

أدوات الدراسة:
أولا: كراسات واختبارات التحصيل:
توزع أسئلة الرياضيات والعلوم على (14) كراسة اختباريه متكافئة، بحيث يجيب كل طالب من أفراد العينة عن كراسة واحدة فقط تكون قد حددت له من خلال توزيع عشوائي، وتحتوي كل كراسة على أسئلة في الرياضيات والعلوم بعضها من نوع الاختيار من متعدد، وبعضها الآخر من نوع الاستجابات الحرة، التي تستدعي إجابة قصيرة أو إجابة مطولة.              
الدراسة الدولية
في الرياضيات والعلوم TIMSS 2007
 
سلطنة عمان
وزارة التربية والتعليم
المديرية العامة للمناهج
الفريق الرئيس لمشروع
(TIMSS 2007)
 
 مادتا العلوم والرياضيات تعدان من أهم الركائز الأساسية في تطور المجتمعات ورفع كفاءتها في استخدام التقنية الحديثة.
 
مطوية تصدر بمناسبة مشاركة السلطنة  في مشروع (TIMSS) في دورته الرابعة التي ستنفذ في عام 2007
 ثانيا: استبانات الدراسة:
استبانة الطالب:
هي استبانة توفر معلومات حول الخلفية الأسرية والأكاديمية للطلبة، واتجاهاتهم وطموحاتهم والممارسات الصفية لمعلمي الرياضيات والعلوم من وجهة نظر الطلبة.
استبانة معلم الرياضيات:
تتعلق فقرات هذه الاستبانة بالخلفيات العلمية والأكاديمية والممارسات التدريسية واتجاهات معلمي الرياضيات، ويجيب عنها معلمو الرياضيات للشعبة التي يطبق عليها الاختبار.
استبانة معلم العلوم:
تتعلق فقرات هذه الاستبانة بالخلفيات العلمية والأكاديمية والممارسات التدريسية واتجاهات معلمي العلوم، ويجيب عنها معلمو العلوم للشعبة التي يطبق عليها الاختبار.
استبانة المدرسة:
تتعلق فقرات هذه الاستبانة بمعلومات عن البيئة المدرسية، والهيئة التدريسية، والطلبة، والمنهاج، والبرامج الدراسية، والإمكانات المادية، وبرامج تطوير العاملين، وعلاقات المدرسة مع المجتمع. ويجيب عنها مديرو المدارس المشاركة في الدراسة.

 

 
الرئيسية تواصل معنا .. لإي استفسار أو ملاحظة خريطة الموقع خصوصية الموقع الإسئلة الشائعة الشروط والأحكام احصائية الموقع
سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة سنعلم أبناءنا ولو تحت ظل شجرة جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م جميع الحقوق محفوظة لوزارة التربية والتعليم 2011 م